علوممعرفة

تقنية فاينمان: هكذا يُمكنك تعلم أي شيء بسرعة

تقنية فاينمان هو نموذج عقلي وضعه الفيزيائي الشهير والحائز على جائزة نوبل ريتشارد فاينمان، الذي يُعرف بالمفسر العظيم. نُشرت تقنية فاينمان في كتاب السيرة الذاتية Genius: The Life and Science of Richard Feynman  لكاتبه جيمس جليك سنة 1993، حيث قام بصياغة الطريقة التي استطاع خلالها فاينمان أن يبرع في جامعة برنستون.

كان ريتشارد فاينمان يشتري دفترا جديدا، ويكتب عليه العنوان (دفتر الأشياء التي لا أعرفها)، ثم يقوم بتفكيك كل فروع الفيزياء وجمعها مع بعضها من جديد على مدى أسابيع.

حدد الموضوع الذي ترغب في فهمه

في صفحة فارغة من الدفتر، قم بكتابة الأشياء التي تعرفها عن هذا الموضوع، و أضف لهذه الصفحة أي شيء جديد قمت بتعلمه حول الموضوع.

تظاهر أنك تقوم بتدريس الموضوع للطلاب

اعمل على التظاهر بأنك تقوم بتدريس هذا الموضوع وشرحه أمام الطلاب في الكلية، هذه المهارة ستمكنك من فهم ومعرفة ما أدركته واكتشاف نقاط الضعف التي عليك تطويرها.

ارجع للكتاب كلما واجهتك مشكلة

عندما تعترضك المشاكل، قُم بالرجوع لمصدر المعلومة لتتعلم من جديد الجزء الذي تعاني من ضعف فيه حتى تصبح لديك القدرة التامة على تفسيره وشرحه.

بَسِّط اللغة واستعن بالقياس

استخدم مفرادك، لغتك أنت، وليس مفردات المصدر الذي تعتمده، إن كان في تفسيرك الكثير من الإسهاب والحيرة، فهذا يعني أنك لم تفهم الأمر جيدا بعد. قم بتبسيط اللغة والاستعانة بالقياس والربط بالحقائق لأفضل النتائج.

تقنية فاينمان هي تقنية مثالية لتعلم أفكار وأشياء جديدة، أو حتى فهم أمور سابقة بشكل أفضل، و الاستعداد للامتحانات. هل طبقتها من قبل؟ و إن لم تفعل، هل تنوي تطبيقها الآن؟

المصدر
curiosity
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق