علوم

لماذا لا تطير الطائرات في خطوط مستقيمة؟

من المعلوم عند الجميع أن أقصر مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم الذي يصل بينهما، وبه فمن المفترض أنه عندما نخطط لرحلة طيران أن الطائرة سوف تسير عبر خط مستقيم من نقطة انطلاقها إلى نقطة وصولها وبالتالي سيجعلها ذلك تصل في وقت أقصر، أليس كذلك؟

في الواقع، وبرغم أن هذا يبدو أكثر منطقية، لا تسير الطائرات على مسار مستقيم بل في خطوط منحنية ومتعرجة عند النظر إلى مسارها على الخارطة، وذلك سواء عبر أنظمة تتبع الطائرات في المطارات أو من خلال تطبيقات ملاحة الطيران.

لن تسافر الطائرة خلال رحلتها المنطلقة من لوس أنجلوس إلى آسيا على سبيل المثال على خط مستقيم، بل ستسافر على شكل قوس من شأنه المرور عبر أجزاء من ألاسكا وروسيا. ما السبب الحقيقي لذلك؟ ما السبب الذي يمنع الطائرات من أخذ شكل مستقيم لقطعه؟ هل للأمر علاقة بالظروف الطبيعية التي قد تصادف الطائرة في الجو كسرعة الرياح؟ أم أن السبب هو عدم قدرة الطيارين على توجيه الطائرة عبر المسار المستقيم؟ أو لعل للجاذبية دخلا في الأمر؟

صحيح أن الجاذبية تقوم بسحب الطائرة قليلا أثناء رحلتها في الجو، لكن ذلك طبعا لا يؤول دون تحكم الطائرة في اتخاذ مسار مستقيم. ولا يمكن لوم الطيارين أيضا لأنهم يتحكمون بسير الطائرة جيدا ويحسنون السيطرة على مسارها، كما لا دخل للرياح في تعرج انحناء وتعرج مسار الطائرة خلال رحلتها.

تختلف وتتعدد الأسباب التي تدفع إلى رؤية مسارات طيران الطائرات بشكلها الغريب والمتعرج على الخريطة المسطحة، فالأرض ليست بمسطحة بل كروية والجميع على دراية تامة بذلك خلافا لما كان يظنه المستكشفون منذ قرون مضت. وعندما نقوم ببسط الخريطة الكروية وفردها على شكل الخريطة المسطحة تتشوه مسارات الطائرة المستقيمة، مما يجعلنا نراها متعرجة وغريبة.

تبدو مسارات الطائرات مستقيمة إذا ما نظرنا إليها على الكرة الأرضية بشكل واقعي أو على الخرائط الكروية، بينما تبدو منحنية ومنعرجة عندما توضع على الخرائط الورقية المسطحة. وتعتبر هذه المسارات الأفضل للطائرات، بحيث ستجد أن الخط المنحني الذي يمثل المسار الجوي للطائرة على الخريطة المسطحة هو في الحقيقة أقصر مسافة عند السفر جوا حول الكرة الأرضية. ويمكن إثبات ذلك باعتماد الخرائط المجسمة لشكل الأرض الحقيقي والتي تمثل انحناء الأرض بدل الخرائط المسطحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق