صحة

انعدام رغبة الرجل الجنسية.. 7 أشياء نفعلها يومياً ستؤدي لذلك

يميل البعض إلى التعامل مع تراجع الرغبة الجنسية على أنها مشكلة تصيب النساء حصراً. لكن الواقع يؤكد أن تراجع الرغبة عند الرجل لا ترتبط بعامل التقدم بالسن فقط، بل بمجموعة متداخلة ومعقدة من الأسباب التي تتنوع بين البيولوجية والنفسية وحتى تلك التي ترتبط بنمط الحياة. بطبيعة الحال، السبب المباشر والواضح لتراجع الرغبة هو انخفاض معدلات هرمون التستوستيرون عند الرجل والذي يمكن تشخصيه من خلال فحص دم بسيط. لكن ما الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تراجع الرغبة؟

استهلاك الكثير من المواد الكيميائية 

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الأطعمة المعالجة والمعلبة يعانون من تراجع كبير في الرغبة الجنسية. وتبين في الدراسات أن ارتفاع معدلات الفثالات الكيميائية في الجسم يمكنه أن يجعل الرغبة تتراجع بمعدل الضعفين عن الذين لا يعانون من ارتفاعها.

دراسة أخرى حاولت رصد تأثير المواد الكيميائية الأخرى التي نتعامل معها في حياتنا اليومية، كالستائر البلاستيكية، والصحون وغيرها وتبين أن استخدامها اليومي يترك الأثر السلبي نفسه على الرغبة. الحل يكون بالتوقف عن تناول هكذا أطعمة والتوقف عن الاعتماد على المواد البلاستيكية والتي تحتوي على مواد كيميائية بكميات كبيرة.

تعاني من اضطرابات النوم

النوم لأقل من ٨ ساعات يومياً يجعل هرمونات الجسم في حالة من الفوضى، وتؤثر جسدياً ونفسياً على الرجل، بالإضافة إلى هذا التأثير فقد تبين للعلماء أن الرجل الذي ينام لأكثر من ٨ ساعات يومياً يختبر في اليوم التالي رغبة جنسية أكبر. ووفق كل العلماء كل ساعة نوم إضافية عند الرجال والنساء على حد السواء تجعل نسبة ممارسة الجنس في اليوم التالي ترتفع بمعدل ١٤٪.

تتناول أدوية تؤثر على الرغبة 

الأدوية يمكنها أن تتلاعب بمستويات مجموعة كبيرة من الهرمونات. الأدوية التي تعالج بعض الأمراض المزمنة كالاكتئاب وحساسية الجيوب الأنفية وغيرها تؤدي إلى تراجع الرغبة. لذلك إن كنت قد بدأت بتناول بعض الأدوية مؤخراً، واختبرت تراجعاً في رغبتك الجنسية عليك التواصل مع طبيبك لاستبدالها بأخرى.

متلازمة تململ الساقين 

متلازمة تململ الساقين من الأمراض العصبية التي تتمثل في اضطرابات حسية بالساقين. المتلازمة هذه عادة تؤدي إلى الأرق الذي بدروه يؤثر على الرغبة. لكن في إحدى الدراسات تبين أن الرجال الذين يعانون من المتلازمة يعانون على المدى البعيد من ضعف الانتصاب. اختبار تململ الساقين ٥ مرات شهرياً ترفع نسبة الإصابة بضعف الانتصاب إلى ٥٠٪.

علاج هذه الحالة أمر ضروري والتشاور مع الطبيب حول نوعية الأدوية وتأثيرها من الضروريات أيضاً. هناك أيضاً بعض التمارين التي قد ينصحك بها الطبيب والتي تساعدك على التخلص من هذه الحالة بأقل ضرر ممكن.

الاكتئاب 

الاكتئاب يؤثر على جميع نواحي حياة الشخص الذي يعاني منه. الرجل المكتئب يفقد أي رغبة بالقيام بأي نشاط كان، خصوصاً النشاطات التي كانت يوماً مصدراً للسعادة والمتعة ومن ضمنها العلاقة الجنسية.

أيضاً كما سبق وذكرنا تراجع الرغبة مرتبط ببعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب. يمكن التخلص من الاكتئاب من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي، والحرص على ممارسة التمارين وإبعاد كل ما يجعلك حزيناً عن حياتك. الأدوية يمكن استبدالها بأخرى في حال كانت من الفئة التي تؤثر على الرغبة.

تسعى للمثالية

إن كان الرجل لا يقبل بأداء جنسي «عادي» فهو يضع نفسه تحت ضغوطات جمة تجعل النتيجة معاكسة تماماً. وفي كل مرة يختبر فيها خيبة أمل من أدائه فإن رغبته بخوض التجربة تتراجع. في المقابل قد يقبل الرجل بأداء عادي لكن زوجته في المقابل تريد أكثر من ذلك.

الضغوطات هذه تقلص الثقة بالنفس، وتضاعف التوتر الجنسي. لا داعي للسعي خلف المثالية المطلقة، العلاقة المثالية هي التي ترضي الطرفين سواء استمرت لساعة أو لـ١٠ دقائق.

بعض الأمراض المزمنة 

بعض الأمراض كالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية تؤثر بشكل سلبي على الرغبة. قصور الغدة الدرقية أيضاً من المسببات وإن كانت أقل شيوعاً من الأمراض السابقة. أي مرض يجعل الرجل يختبر الألم بشكل متكرر بالتأكيد سيجعله يفقد رغبته الجنسية.

فحين يجد الرجل نفسه يصارع الألم فإن آخر ما يريد القيام به هو الدخول في علاقة. الحل هنا معقد قليلاً؛ لأن بعض الأمراض تترك أثرها الدائم، لكن ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري يمكنها أن تحسن الرغبة. في المقابل إن كنت تعاني من الألم فعليك مناقشة الأمر مع شريكتك وتحديد الجدول الزمني الذي يناسبك.

المصدر: سيدي

المصدر
سيدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق