منوعات

تعرف على تصنيف فيفا للمنتخبات العربية.. قفزة تاريخية لقطر

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، صباح اليوم الخميس، ترتيبه الجديد لمنتخبات كرة القدم في العالم، عن شهر فبراير الجاري.

وشهد التصنيف الجديد تغييرات كبيرة على صعيد المنتخبات العربية في ظل نتائج المنتخبات العربية الواقعة في قارة آسيا، في نهائيات بطولة كأس الأمم الآسوية التي أقيمت مؤخراً وتوج منتخب قطر بلقبها بعد الفوز في المباراة النهائية على نظيره الياباني 3-1.

وعلى صعيد المنتخبات العالمية لم يشهد التصنيف أي تغيير على مستوى المنتخبات العشرة الأوائل عالمياً، وما زال المنتخب البلجيكي صاحب الميدالية البرونزية في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، يحتل قمة ترتيب الهرم الكروي العالمي.

الترتيب العالمي.. بلجيكا أول ولا تغيير في قائمة الـ10

ولم يشهد ترتيب أول 10 منتخبات أي تغيير، في أول تصنيف يصدر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم في العام الجديد 2019.

وحافظ المنتخب البلجيكي على صدارته برصيد نقاط بلغ 1227 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن المنتخب الفرنسي بطل مونديال 2018، وصاحب المركز الثاني في التصنيف، بينما حل منتخب السامبا البرازيلي في المركز الثالث.

المنتخبات العشرة الأوائل

في المركز الرابع جاء منتخب كرواتيا وصيف مونديال 2018، وتلاه المنتخب الإنجليزي صاحب الطفرة في الفترة الماضية، والذي أنهى المونديال رابعاً في مفاجأة للكثيرين.

وفي المراكز من السادس وحتى العاشر، جاءت منتخبات: البرتغال وأوروجواي وسويسرا وإسبانيا والدنمارك، على الترتيب.

وعلى صعيد الترتيب القاري، فبلجيكا تتصدر أوروبا، بينما تصدر المنتخب الإيراني الذي وصل للدور قبل النهائي من بطولة كأس أمم آسيا ترتيب المنتخبات الآسيوية بحلوله في المركز الـ 22 عالمياً، وتقدم منتخب اليابان وصيف آسيا إلى المركز السابع والعشرين عالمياً.

أما على صعيد القارة السمراء إفريقيا، فحافظ المنتخب السنغالي على صدارته بوجوده في المركز الرابع والعشرين عالمياً، وجاءت تونس في المركز الثاني، والمغرب ثالثاً وبعده على الترتيب منتخبات: نيجيريا (46) والكونغو الديموقراطية(51) وغانا (52) والكاميرون (56) ومصر (57).

وكشف «الفيفا» عن أن منتخب قطر حقق أكبر قفزة في التصنيف بحصده 140 نقطة وتقدمه 38 مركزاً عن التصنيف الأخير ليصبح في المركز 55 عالمياً.

بينما كان منتخب كوريا أبرز المتراجعين بعد خسارة 44 نقطة عن رصيده السابق والتراجع 12 مركزاً.

تغيير كبير في ترتيب العرب

على الصعيد العربي، كان الأبرز منتخب قطر بطل آسيا الذي دخل ترتيب أول خمسة منتخبات عربية لأول مرة منذ فترة طويلة، واحتل المركز الثالث عربياً بعدما وصل لـ 55 عالمياً، وحافظ منتخب تونس على صدارته العربية بوجوده في المركز الثامن والعشرين عالمياً، وحل ثانياً على الصعيد العربي جاره منتخب المغرب وترتيبه الـ 43 عالمياً.

في المركز الرابع عربياً حل منتخب مصر الذي تراجع مركزاً في الترتيب العالمي ليصبح في المركز الـ57، ثم المفاجأة منتخب الإمارات العربية المتحدة الذي قفز 12 مركزاً عالمياً ليصبح في المركز الـ 67 عالمياً، بعد وصوله للمربع الذهبي في نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2019.

فيما خرج منتخبا الجزائر والسعودية من الخمسة الأوائل بعدما حل الأول في المركز الـ 68 عالمياً، والثاني في المركز الـ70.

المصدر
عربي AS
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق