صحة

10 أسباب تفسرها لك.. لماذا تعانين من أعراض الدورة الشهرية دون حدوثها؟

تعانى بعض السيدات من أعراض الدورة الشهرية دون نزول الدم، أى أنها تعانى الانتفاخ وتقلب المزاج والإرهاق المتواصل مع التقلصات الشديدة، لكنها مع ذلك لا تمر بفترة دورتها الشهرية، هذه الحالة ليست غريبة فهى تحدث كثيرا أحيانا لأسباب طبيعية وأخرى مرضية، وهنا نقدم لك كل هذه الأسباب وفقا تعرفى ما هى حقيقة حالتك تحديدا.

1- حدوث التبويض
من حين لآخر، يمر جسمك ببعض التغيرات الهرمونية، وذلك ما يُعرف أيضًا باسم الإباضة، وهو الوقت الذى تخرج فيه البويضة.

2- الحمل
كثير من أعراض الحمل المبكر، بما فى ذلك ألم الثدى وتقلبات المزاج والتعب والتقلصات هى نفس الأعراض التى كنت تعانى منها من شهر إلى شهر قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.

3- اضطرابات الغدة الدرقية
تنظم الغدة الدرقية، وهى غدة صغيرة على شكل فراشة فى رقبتك، العديد من وظائف الجسم، بما فى ذلك التمثيل الغذائى والدورة الشهرية، وإذا اضطربت الغدة الدرقية، فقد تصبح دورتك غير منتظمة وتعانى من أعراض شبيهة بالدورة الشهرية.

4- الضغط العصبى
التوتر هو سبب شائع بشكل مدهش لفقدان الدورة الشهرية، فعندما يزيد التوتر من مستويات الكورتيزول، يؤثر على توازن الهرمونا، بما فى ذلك التى تنظم المبيضين وبطانة الرحم.

5- الأمراض منقولة جنسيا
بعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا يمكن أن تسبب ألمًا فى الحوض مثل الذى يحدث عند الدورة الشهرية.

6- تكيس المبايض
متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هى حالة يكون لدى المريضة فيها فائض من الأندروجينات، وهى مواد كيميائية في الجسم تؤثر على وظيفة المبيض، ونمو الشعر، وزيادة الوزن، وحساسية الأنسولين، ويمكن أن يؤدي إلى دورات الإباضة غير المنتظمة، ويسبب ألم الحوض الذي يشبه الكثير من التشنجات.

7- الأورام الحميدة بالرحم
عندما يحدث فرط فى نمو بطانة الرحم، يمكن أن تسبب الأورام الحميدة فى رحمك التقلصات وتشعرين بعدم الراحة، حتى عندما لا تكونين فى فترة الدورة الشهرية.

8- أكياس المبيض
في كل شهر، تقوم المبايض بإجراء العديد من الأكياس استعدادًا للإباضة، لكن كيسًا واحدًا فقط يطلق بيضة، على الرغم من أن الآخرين عادة ما يتبددون بمفردهم بحلول الوقت الذي يحدث فيه الدورة الشهرية، إلا أنه أحيانًا ما يكون هناك كيس واحد أو المزيد كما هم ويتسببون فى ألم شبيها بالتقلصات التى تحدث خلال فترة الدورة الشهرية.

9- الالتهابات النسائية
الالتهابات قد تسبب ألما يشبه التشنج الذى يحدث بسبب الإباضة، والتى يسببها التهاب الحوض، والذى يمكن أن تسبب عدم ارتياح كبير يشبه التقلصات الشهرية عندما لا تتوقع فترة الدورة الشهرية، ويمكن أيضا أن تسبب عدوى المسالك البولية أيضًا ألمًا فى الحوض.

10- وسائل منع الحمل الهرمونية
وسائل منع الحمل الهرمونية تعمل على تخفيف بطانة الرحم، وبالتالى لا تحدث الدورة الشهرية بشكل متكرر، وهو ما ينتج عنه بعض الأعراض المرتبطة بالحيض مثل ألم الثدى وحساسيته، لكن دون أن تحدث دورة حيض بالفعل.

اظهر المزيد
إغلاق